عبّرت عن استنكارها لتصريحات مسؤول حكومي.. الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب تصدر بياناً هاماً قيادي حوثي يشق عصا سيّدة ويعلن تمردة على قرار إقالته مأرب: إشهار مؤسسة جرهم للإعلام والتنمية. رئيس الحكومة ينتصر لنقابة الصحفيين اليمنيين ويلغي أي اجراءات تستهدفها 24 لاعباً في قائمة منتخب اليمن استعداداً لخليجي26 ''الأسماء'' الآلاف من قوات كوريا الشمالية المحتشدة في روسيا تستعد ''قريباً'' لخوض القتال ضد أوكرانيا قريباً.. رحلات جوية بين مطاري القاهرة والريان و مباحثات لاستئناف رحلات المصرية إلى مطار عدن تأجيل موعد انتخابات اتحاد كرة القدم اليمني دولة خليجية تسحب الجنسية من 1145 امرأة باليستي فرط صوتي وصفه بوتين بأنه ''الصاروخ الذي لا يُقهر''
أنا مقتنع مثل الغالبية الساحقة من اليمنيين ان مستقبل اليمن مرتبط ارتباطاً وثيقاً بحسن العلاقات والجوار مع السعودية ، لقد شاءت اقدارنا ان نوجد في هذه المنطقة معاً ، لم يختارونا ولم نخترهم ، ولا يستطيعون استبدالنا كما لا نستطيع استبدالهم ، عشنا معهم في هذا الجزء من العالم الآفاً من السنين مضت ، وسوف نعيش معهم فيها الى ان يرث الله الأرض وما عليها ، لاخلاص لهم منا ولا خلاص لنا منهم .
التأمل في الإرث التاريخي الموغل في القدم يقودنا الى التيقن من ان ما ربطنا مع السعوديه أرضاً وانساناً من روابط ووشائج وديه وأخوية تمتد الى ما قبل نشؤ الدولة السعودية أو اليمنية الحديثتان نسبياً بزمن طويل جدا ، فهي تعود الى ايام الهجرات القديمة التي لم تنقطع والتي كانت تنطلق من اليمن وتتخذ من السعودية ممرا للوصول الى الشام ومصر وشمال افريقيا او تتخذها مقرا وموطناً بديلا عن الموطن الذي فارقته ، وان المرء ليدهش من تطابق اسماء والقاب ما لايحصي من العشائر والقبائل والعائلات السعودية مع مثيلتها في اليمن بما يقطع بالتاكيد انهم جميعا يعودون الى أرومة ذات منابع واصول واحده ، ولعل ابرز ما يمكن ذكره من التاريخ للتدليل على هذه الحقيقة هو ان الأوس والخزرج الذين استوطنوا المدينة المنورة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وشكلوا فيما بعد قوام أنصار النبي العربي واصفياؤه واحباؤه هم قبائل يمنية .
وربما كنتاج لهذا التواصل المستمر بين اليمنيين والسعوديين عبر التاريخ ، نجد التطابق يكاد يكون كاملا في العادات والتقاليد وفي الموروث الشعبي من فنون ورقص وشعر.. الخ ، وكذلك اشتراكهم في الكثير من الصفات التي يتسم بها عرب الجزيرة تاريخيا مثل الشهامة والشجاعة والكرم والنخوة وحتى في السحنة والملامح الى درجة أن يأتي اليمني الى السعوديه او السعودي الى اليمن فلا تميزه هنا او هناك سوى بطاقة هويته او جواز سفره .
وقبل هذا وبعده هناك الدين الإسلامي الذي يربطنا معاً برباط وثيق من الأخوة والمحبة والود والتراحم والإيثار ، ومن المسلم به ان اي مشاعر مناقضه لهذه القيم الرفيعة تعتبر خروجا عن تعاليم الدين الذي يشدد على ان المؤمنين أخوه ، ومَثَلُهم كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالحمي والسهر .
هكذا كان الترابط عبر التاريخ .. أما في الوقت الحاضر فيكفي ان نعرف السعودية تحتضن على ارضها اكبر الجاليات اليمنية عددا خارج اليمن ، ملايين من اليمنيين قضوا معظم او كل سنين حياتهم في السعودية ، يعملون وينتجون ويكسبون من خيرها بجدهم واجتهادهم ما يدفع عنهم غائلة الفاقة والحاجة ، وبالتأكيد فإن اليمني ليشعر بالرضى عندما يسمع سعودياً يقول نحن لا ننكر إسهام اليمنيين في بناء السعودية ، لقد كان لهم قصب السبق في هذا البناء وهذا نحفظه لهم في وجداننا وذاكرتنا ولا ننساه ، قبل ايام فقط تكررت هذه العبارة على مسامعي بلسان الأستاذ / محمد الطعيمي الملحق التجاري السعودي ، لكن الحقيقة انك تسمع هذا القول يتردد اينما يممت وجهك فوجدت سعودياً ، ، كما لا شك ان السعودي يشعر بالرضى عندما يسمع يمنياً يردد بصدق ان ما نعلمه علم اليقين ان اليمنيين وهم يعملون في السعودية ويكسبون رزقهم من خيرها ، يضعونها بعيونهم ويحتضنونها بقلوبهم على الأقل كما يسعى اي انسان للحفاظ على مورد رزقه ، لكن الحقيقة ان اليمنيين فوق ذلك يعتبرون السعوديون اهلهم والسعودية وطنهم ، ويسهمون مع غيرهم بنماءها والحفاظ عليها وصونها كما يُتوقع من اي مواطن يحب وطنه ان يفعل ، وهذا ما كررته على مسامع الأستاذ الطعيمي ذلك اليوم .
في السعودية وُلد مئات الآلاف من اليمنيين جميعهم تشربوا بل ورضعوا حب السعودية وأهلها من نعومة اظفارهم ، بل لا ابالغ إذ أقول ان جميع الشباب الذين ولدوا في السعودية يشعرون بالإنتماء لمسقط رأسهم السعودية اكثر من شعورهم بالإنتماء لأي مكان آخر ، وعندما تلتقي بأي واحد منهم حتى بعد مغادرته السعودية بشكل نهائي - وجميعهم يغادرون بغير رغبتهم - تجد عندهم فيضاً من مشاعر الحب والحنين لمسقط رأسهم ، ولك ان تختبر اي واحد منهم لتكتشف انه يحفظ عن ظهر قلب نشيد العلم السعودي لكنه لا يحفظ كلمه واحده من نشيد بلده الوطني .
هذه هي مشاعر الأغلبية الكاسحة من اليمنيين تجاه السعودية والسعوديين ، وانا اتحدث هنا عن الناس العاديين الطيبين في المدن والقرى والأرياف ، هؤلاء الذين يكافحون لتوفير لقمة العيش الشريف لهم ولأولادهم ولايجدون فائض الوقت مثل السياسيين لممارسة ترف النقاش البيزنطي حول العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين ، واذا كان السياسيون يغلفون حديثهم بالغموض ويعجنونه بالتذاكي الذي لا يخلو من الغباء احياناً ويربطونه دائماً بالمصلحة التي غالباً ما تكون ذاتية ، فان البسطاء على النقيض من ذلك يعبرون عن مشاعرهم ببساطة وصدق وعفوية وهي جميعها مشاعر وديه وأخوية تجاه السعودية والسعوديين خصوصا انه من النادر ان تجد يمنيا لم يعش في السعودية ولو لبعض الوقت او لا يوجد لديه قريب او صديق يعمل حالياً هناك .
هذه المشاعر الإيجابية تلمسها وتسمعها كلما جاء ذكر العلاقات اليمنية السعودية في مقيل او احاديث خاصة مع عوام الناس ، لكن لماذا يا ترى لم تتمكن هذه المشاعر الشعبية الإيجابية من التعبير عن نفسها في الشارع وفي وسائل الإعلام بنفس حجمها ومكانتها في النفوس وفي القلوب ؟ لماذا يجلجل صوت الكراهية على قلة عدده ليطغى على صوت المحبه والمودة رغم كثرة عدده وسعة انتشاره ؟
برأيي ونحن نبحث عن تفسير منطقي لهذه المفارقة ان صوت الكراهية هو صوت سياسي بامتياز وليس صوتاً شعبياً ، وما اشبه الجلبة التي يحدثها الصوت السياسي بصوت الطبل الذي يحدث ضجيجا بفعل الفراغ الذي يحتويه ، في حين ان صوت الجماهير الشعبية التي تعكس حقيقة المشاعر الأخوية بين الشعبين اليمني والسعودي خافت وغير مسموع ، ربما لأن هذا الصوت لم يجد الوسيلة المناسبة لإسماع رأيه ومشاعره حتى الآن ، ولو أنه وجدها لطغى صوت الأخوة الهادر على صوت الطبول الفارغة .