خالد الرويشان يتحدث عن تصرفات حوثية لن يتخيّلَها حتى الشيطان:عارٌ علينا أن نصمت اللواء العرادة يطالب المجتمع الدول بإتخاذ تدابير عاجلة تجفف منابع الدعم الخارجي للمليشيات مليشيات الحوثي تحول مدارس صنعاء إلى معسكرات تدريب للطلاب حزب الإصلاح يلتقي بعيدروس الزبيدي مركز مكافحة الإرهاب الأمريكي يتحدث عن نقاط ضعف الحوثيين القابلة للاستغلال وحقيقة قدرتهم على تحديد هوية السفن وتعقبها وضربها سلاسل بشرية بمدينة مأرب تضامنا مع الشعب الفلسطيني ودعما لقطاع غزة - صور وزير الخارجية يستقبل الرحالة اليمني منير الدهمي بالرياض الضالع.. القوات المشتركة تدمر مرابض قناصه المليشيا وتحرز تقدما ميدانيا تفاصيل لقاء وزير الدفاع ومحافظ حضرموت باللجنة الأمنية بالمحافظة محكمة الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت وتكشف عن أسبابها المنطقية
حـــــــــــــــــــــــاوره/ عبد المنعم الشيباني
في البدايةأعطنا نبذة مختصرة عنك
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد أنا الشاعر / حمدي صالح مبارك بن عبيد الله . الملقب ( ونيس الليل ) من حضرموت سيئون مدودة أنا طبعا عاشق للغناء الحضرمي خاصة والشعر العربي بشكل عام وتستطيع أن تسميني المتطفل العاشق للشعر وبالتالي أحب الشعر وصرت من الذين يقولون الشعر وهذه موهبة أوهبنا الله أياها.
ماهي بأختصار مزايا الشعر الحضرمي بشكل عام ثم الشعر الغنائي بشكل خاص ؟
طبعاً الشعر الحضرمي متميز عن غيرة الشعر الشعبي - الشعر الحضرمي الغنائي - الدان وهو محبوب في كل بقاع الأرض واسمح لي بهذه الأبيات التي ربما تجد فيها الجواب :
في كل بقاع الأرض أفتخر أني حضرمي ** أفتخر أني حضرمي أرض وانسانْ
حضرمي ولي تاريخ وحضارة وأصالة ** منبع الطيب والصدق والجود والاحسانْ
حضرمي ولي فن أختص به ** معروف في كل بقعة وبأغلب البلدانْ
حضرمي وأقول الشعر بقافي وميزان ** حضرموت ساس الغناء والفن وأهل الدانْ
يبدو أنك موسوعة في الإلمام بالأغنية الحضرمية .. هل هناك فروق بين القصيدة الحضرمية المغناة ( الوادي والصحراء) وبين (أغنية الساحل)؟
أشكرك على تحفيزي وانا من حضرموت شيء مؤكد أنني مطلع وملم وخاصةً في هذه المجال لأنني شاعر ولذلك أقول أن الشعر الحضرمي يشمل حضرموت بأكملها ولكن الفرق طفيف من ناحية أن شعراء ساحل حضرموت لهم رونق خاص عن الوادي فمثلا تلقاهم يكتبون الشعر بجميع أوزانه مثلاً مثلوث.. مخموس.. متسوع.. ومن أمثلة المتسوع ما قاله الشاعر الراحل / حسين أبوبكر المحضار:
الهوى نار تسري في فؤاد المعنى مالهما شي شرر
غير لوعه وأنات الهوى بعد طول الوقت تلقي أثر
عانك الله يانازل بحور الهوى من غير ديره وربان
لان من بعد ماذوب فؤادي بحبة لان قلبة القسي لان
أما شعَّار الوادي فتلقاهم يكتبون الشعر ويتقنونة بس في المثلوث.. المربوع.. المخموس وقليل من يكتب في المثمون والمتسوع في الوقت الحالي.. وأيضاً فرق طفيف في الكلمات في القصيدة الساحلية مثال الكمبار-الليف-الخن-الغبة.. كلمات كثيرة طبعا،، هذه الكلمات تختص بأهل الساحل أما أهل الوادي في القصيدة تلقى الكلمات مثلاً عند الشاعر بن حمر بانجيبة يقصد به الوعل.. ولكن لايمنع شاعر من وادي حضرموت أن يستخدم (الغبة) .. هناك شعَّار كثيرون موجودة هذه الكلمات في قصائدهم أما من ناحية الوزن والشعر والدان ليس هناك اي فرق.
منذ متى تكتب في الشعر الغنائي الحضرمي وماهي المناسبات التي تكتب فيها ؟
بدأت في كتابة الشعر من 2006م ولكن كنت أكتب الشعر النثري وليس الغنائي،، ومع مرور الوقت وتعلقي وممارستي للشعر أستطيع في الوقت الحالي كتابة الشعر الغنائي الحضرمي ... ومن المناسبات التي كتبت فيها كانت كتابة قصيدة متميزة عن الحرب والعدوان الصهيوني على غزة عندما أنذاك قصف الأحتلال اليهودي المتضتهد على (غزة) وكذلك كتبت عن الثورات العربية وقدمت قصائد كثيرة في احتفالات المدارس وفي الأعراس
تبدو كراوية للدان الحضرمي ولقصائد الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار برغم حداثة سنك .
بكل تواضع بما أنني أكتب الشعر وأهوى الشعر ومن أجل أن أنمي موهبتي الشعرية لابد أن أتعلم من مدرسة الشاعر الكبير / حسين المحضار ولهذا أحفظ معظم قصائدة الغنايه وملم بها وأتلذذ بتعابيره وكلماته وقوافية الشديدة والرائعة التي لها رنين يعبق بداخل القلب وأنا أشعر بالأرتياح كشخص يهوى شيء ومطلع فيه وأنجزة وأن شاء الله أنجز المزيد في هذا المجال .
أبوبكر سالم بلفقيه ليس فناناً فحسب بل شاعراً أيضاً، كيف تجد أبوبكر كمطرب ثم كشاعر ؟
نعم (الدكتور) / أبوبكر سالم بلفقيه ( أبو أصيل ) شاعر قبل ان يكون فنانا.. وله دواوين منها ( شاعر قبل الطرب ) و أغاني كثيرة ورائعة من كلماته وألحانه وأدائه،، فهو في الغناء متألق فهو ( الصوت النادر) ذو الطبقات النادرة التي قد يصعب تقليدها بالكامل فهو يناسب حال الأغنية من ناحية الصوت،، وهو رائع كشاعر وكمطرب، ولهذا هو مدرسة لجميع الشعَّار (الشعراء) والمغنيين وهذا الكلام لا يحتاج برهانا.
أين -من وجهة نظرك- تكمن إبداعية الفنان أبوبكر سالم ؟
صاحب صوت متميز ورائع وهو متميز في ادخال الزركشات للأغنية فيجعلها متميزة وتدريبه للكورس بنفسه، مثال على ذلك:-
تسلى يا قليبي .... شف الدنيا مخلاه ....وكم من مال يمسي .... لمولى غير مولاه
تسلى ياقليبي .... وشيل الهم عنك .... تسلى يا قليبي .... وخل الحب فنك
بساعة بسط تسوى حياتك كلها آه
هي .... تسلى يا قليبي .... شف الدنيا مخلاه ....وكم من مال يمسي .... لمولى غير مولاه
كيف تجد نفسك في مجال كتابة القصيدة الغنائية كتطور إبداعي لديك الآن ؟
أنا من محبي هذه الشيء وأشعر أنني أخطو خطوات واثقة في هذا المجال وبدأت بداية أعتبرها ليست سيئة بحيث أن الفنان سعيد باوزير ( أبو رائد ) من سيئون لحن لي أغنية ( شفر مرقم سعودي ) وغناها ومن أبيات هذه الأغنية :-
شفر مرقم سعودي ** عبر بجمرك حدودي ** تايه وضيع طرودي ** يالله بالله السلامة
شفر مرقم سعودي ** تايه ولا له علامة
أبطى علي في وصالة ** حرمني من شوف الرسالة ** حبيبنا كيف حالة ** ماعرف معنى الملامة
شفر مرقم سعودي ** تايه ولا له علامة
هل هناك فنانون في حضرموت غنوا من كلماتك ؟ وهل تخطط في المستقبل لتوسيع حضورك كشاعر بين الفنانين ؟
نعم لي قصائد لحنت وغناهن الفنان / رمزي سليم الحبشي ( أبو صالح ) من مدينة سيئون كــ قصيدة ( ماتراعي محبينك ) وفي مطلعها :
ما تراعي محبينك وعلينا ما تعابر
تفتخر في جبينك يومه أبيض تكابر
وليش تظهر بالتحدي تعاند أيضاً وضدي
أنا ما ودي عتاب أنا معمل لك حساب
ببتعد من حنينك أنا مازلت صابر
أبد ما شوف زينك أحسبه طين زابر
حرام تحلم بودي بصبر والصبر عندي
وفيه غيرك نساب أنا معمل لك حساب
وقصيدة ( عسى رد الخبر يشفي دموع العين ) وفي مطلعها :-
ياحسين ود لي هذه الرسالة ** هذا حبيبي قد أقطع حباله
ورد الخبر في لحظة وحين ** عسى رد الخبر يشفي دموع العين
وغنت لي أغاني أعراس ومنهن من الحان التراث وغناء الفنان / سالم محيور من حضرموت-عينات؛ وأخطط في المستقبل أن أكون شاعر غنائي مبدع وأن أكون خليفة في في وقتي على الأغنية الحضرمية ؛ ولكن الأن عدة أمور تؤخرني عن هذا مثل الدراسة أما في الوقت الحالي أكتب قصائد غنائية ونثرية وأنشر بعض منهن عالفيس وأ حفظ بعض للمستقبل إن شاء الله .
ماهي الموضوعات ( عاطفية , سياسية , زراعية ) التي تسيطر على لونك الشعري ؟
أكتب في الشعر العاطفي أكثر من أي شعر آخر وقليل في السياسة لكن يغلب عليَّ الشعر العاطفي
قرأتُ لك قصائد سياسية ألقيت في مناسبات سياسية بمهرجانات ما يسمى بـ " الحراك الجنوبي ".. كيف تجد الانتقال من ( العاطفي ) فجأة إلى ( الثوري ) ؟
هو عبارة عن انتقال عاطفي ليس فيه أي انفصام في الشخصية للشاعر وكما أن هناك للإ نسان عدة عواطف منها عاطفة الحب التي تلهم الشخص بالشعر الغزلي ،، هناك أيضاً العاطفة الثورية التي تلهمك بالشعر الثوري والإ نتماء إلى الوطن.. إذا لا يوجد انفصام بينهما .
لماذا لقبوك بـــــ( ونيس الليل ) ؟
الشعر يأتي –كما هو معروف- من معاناة الشاعر وتجربته في الحياة باتجاهات وجدانية كثيرة،، والليل هو مهبط (حليلة –يعني قريحة) الشاعر وملهم في سكونه،، وانا من عشاق السهر حين يسكن الليل،، ومن عشاق الليل بذكريات الأحباب، وتسامرني القصيدة وأ سامرها ونتحاور انا والليل والقصيدة وأظنهم -لهذا السبب- لقبوني بـ( ونيس الليل )،، او ربمامن خلال إطلاع بعض الناس على قصائدي، أحسوا بحال الشاعر وكأنه ساهر الليل ولا يوجد له من ونيس فاختاروا الليل ونيس لي ولقببوني بـــ( ونيس الليل )،، ومن أمثلة ذلك هذه القصيدة بعنوان (عديم الإحساس):-
يـالـــيل با شـكيــلك هــمومي وأنت خــفـفــها ياليل ومن غيرك بقصتي يوانسني وحاكيـة
دامــك ونيــسـي أســـمـع قـصـتـي وأكـتبــهـا عـنوانها كسير القلـب مـدري أيش يرضيـة
قـصـه أبـكـت نـجـوم السـماء يـوم سمعـتـهـا حـتى القـمر تبكي مـعي دائم و اليل ساريـة مـابين أربـعة جــدران ضـاقت عــلي ركـنهـا خياله دائــم يجــينـي طــوال اللــيل سـاديـة
والزوايا موحشه مايجيني النوم من وحشتها والجسم نايح و مـاظن مـرور الوقت يمديـة
حالتي تـدهور ومـع مـرور الـوقت يضعـفـهـا مـافـي تحسن إلـى الأسواء ليتني مـاعـشقت فيـه
أسـهر عــلى شـأنه وأبيـات شـعـري أدونـهـا فــي كـل ليلـة أكـتب قصـيدة عشـان أهـديـة
أتـــصل فــيه دائــم لــجل نـفــســي أطـمنـهـا طـلـباته أوامـــر مــن دون ما يتعـب تجـيــه
دوب أمـــنيـه و أمــنيــاتـه دوب أحــقـقـــهـا لأنــي أحــبه ومــيت فيه وأعشـقه وأغلـيـه
تحملته مخاطر الـدنيا وجنبته من مخاطـرها لـجل مـاتـدرف عــيونه مـا أخـليـها تـلاقيـه
حســبته للـمحـبه حـسـاب وهـو مـأيـعـبرهـا عـديم الإحـساس مايدري بموت قلـبي وش عليـه
اختر قصيدة أخرى للجمهور نختم بها هذا الحوار؟
طبعاَ أكيد ما يصير حوار مثل هذا ولا أجعل جمهوري يستمتع بقصيد ونيس الليل فأنا أهدي قصيدة للجمهور قصيدة بها تعابير جميلة , ومشاعر متواجدة بغزارة فيها نوع من المعاناة الحقيقية تشهر من خلال قراءتها صدق العاطفة وغزارتها فهي مليئة بالعاطفة المندفعة من قلب قائلها بشدة وكتبتها عند مغادرتي للوطن عنوانها ( بالتلفون أودع ) وهي :
تدمع عيوني وليش تدمع لا تسألوها ** تدمع عيوني من فراق حبيبها المزيون
خلوا عيوني بدموعها أبدلا تلوموها ** لوموا الزمن مسؤول عن دموع العيون
الزمن هو الزمن تسبب في دموعها ** الزمن هو من خلا عيوني مثل مسجون
ماعطاها وقت تودع من بايودعوها ** ماعطاها وقت تودع الأب و الأم الحنون
ماعطاها وقت تشوف من يشوفوها ** ماعطاها وقت ترتوي من شوف سيئون
غصبها الزمن عالفراق من سكنوها ** غصبها تفارق شوفة حبيبها الميـمون
وأنا أكلم بالتلفون تتخيل من رعوها ** ياحسافة ودعت أهلي وأحبابي بالتلفون
مقوى وداع التلفون عيني أنصفوها ** العين بالدمع تسبل وصار القلب محزون
حزينة عيوني وتبكي بفراقكم خلوها ** فراقكم سكين دوب يطعن القلب بطعون
أحباب قلبي طريقة وداعي ماحبوها ** وداعي خذا بخاطرهم وأصبحوا يشكون
والحقيقة واضحة يا أحباب قلبي فهموها ** ذنب الزمن والقدر هكذا وغيره مايـكون
أحباب مهما أفترقنا محبتي ضمنوها ** محبتكم في داخل القلب وأحبكم بجـنون
مهما أفترقنا معزة لكم ماتقدروا تحسبوها ** محـل لكم في داخـل عـيوني الـنون
حزينة عيوني الزمن والأيام ضلموها** السـهر جاها وأنا طول السفر محـنون
الزمن قاسي عيوني لودمعت أعذروها** بالتلفون أودع قصة صعيبة لوتـدرون