آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الجنوب .. بين عيني هدهد وصقر
بقلم/ ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ: 8 سنوات و أسبوعين و 4 أيام
الأربعاء 09 مارس - آذار 2016 04:00 م
في مجمل النقاش الدائر حول سير الأحداث ـ كتابة وحديثا ـ بين ناشطي الحراك وغيرهم , يحتل شمال اليمن حيزا كبيرا منه . وغالبا ما يهدف لإثبات سلبية رجال الشمال في التعامل مع الحدث . يكتبون ساخرين عن تأخر حسم معارك تبة المصارية وفرضة نهم , ومحافظتي مأرب وتعز , وأنها مجرد تمثيل وترتيب تقوم به المقاومة للتكسب من التحالف أو لحسابات سياسية أخرى . وبدلا من ذلك كان الآجدر بهم النظر لما في الجنوب من تدهور . وتوجيه الكتابة والنقاش نحو ما يسهم في تحقيق حلم أهله بالعدل والأمان . الحراك اليوم سلطة الجنوب , فلماذا لايتوجه إعلامه لمعالجة مايحدث من تفلت وعنف وفساد فيه . وبدلا من اللمز حول تبة المصارية وفرضة نهم , لماذا يترك جولة ( كالتكس ) بمحافظة عدن ؟. كم أشهر مضت منذ تحرير المحافظة ومازالت قيادتها السياسية والأمنية ـ المنتمية للحراك ـ عاجزة عن تطويق ما يحدث في محيطها من إغتيال وعنف . وبدلا من الغمز حول تحرير محافظتي مأرب وتعز , لماذا لا يلتفت لما يحدث في محافظة عدن , ومدينة عتق عاصمة م / شبوة . شهدت عدن خلال شهر فبراير فقط , تنفيذ ( 12 ) عملية اغتيال , و ( 9 ) عمليات فاشلة , و ( 12 ) عملية تفجير بسيارات وعبوات , استهدفت المباني الأمنية والحكومية ونقاط تفتيش , و ( 6 ) اشتباكات مسلحة . وخلفت هذه الحوادث وراءها عشرات القتلى والجرحى ومزيدا من الدمار والترويع . وشهدت مدينة ( عتق ) في شهر فبراير 6 حالات قتل ’ و 8 إصابات , و3 عمليات خطف . ناهيك عما تشهده المدينة يوميا من حالات بسط ونهب ومواجهات مسلحة وخطيرة في شوارعها . تحدث كل تلك الجرائم في محافظة صغيرة ومدينة أصغر وعلى أرض ليست بالوعرة المجهولة . فلماذا لا نجد إعلاما متذمرا من هذا الوضع , أو لمزا أنه تبادل منافع وترتيب مواقع وتصفية حسابات ؟. ولماذا تقف السلطة سياسيا وعسكريا وأمنيا موقفا سلبيا ؟ . لماذا لا تقوم بفرض الأمن وضبط الجناة وفضح من وراءهم ؟. ماذا تنتظر ؟ هل مهامها تقتضي حماية المواطن وتأمين الوطن ؟ . أم أنها تقوم بتنفيذ مهام تخدم سياسات ومصالح أخرى ؟. وليس الوطن والمواطن من بنودها . وعلى هذا النمط ـ قريبا ـ ستدعو السلطة القبائل والسكان للقيام بدورها في حماية مصالحهم . وسيبدأ كل مربع سكني وإنتماء قبلي وجهوي في اتخاذ اجراءاته الخاصة لحماية أنفسهم وأسواقهم ومدنهم . وعندها سيصل الأمر إلى صراع حدود وتنافس زعامات . إن ما يقع من أعمال إجرامية وما يحدث أمامها من تهاون لا يحقق مكسبا لمن يغمر قلبه حب الوطن والإنسان . إلا مكسبا تريده منظومة إجرام وحقد . فهي تبعث رسائل إثبات قوة وفرض نفوذ , وترسم صورة تجسد وطنا منهارا , يتلاشى كل ما فيه من جمال وأمان وخُلق وإيمان . وشتان بين عين تبحث عن الخير والهدى . وعين تبحث عن القتل والدماء . 
عبر سنين كم كتبت عن أخطاء الحراك . عن عشوائية خطواته وعدم وضوح خططه وارتجالية قراراته وتفكك تنظيمه وإزدواجية قياداته وناشطيه . وكم نبهت أن إدارة الدولة وبناء النظام يحتاج لأكثر من العاطفة والحماسة . واليوم تبين هشاشة مكونهم وضعف إدارتهم وتخبط كوادرهم . في عدم تمكنهم من إدارة محافظة , وتأمين مدينة . فكيف بدولة ؟!. بات اليوم مؤكدا , أن هناك من يعبث بالعقول ويحرك الدمى , لتنفيذ لعبة خطيرة . لم تبدأ أشواطها الإضافية بعد .