آخر الاخبار

المليشيات تشن حملة اختطافات جديدة ضد ابناء القبائل في معقل الحوثي بي بي سي تفجر مفاجأة مدوية وتكشف سر امتناع ريال مدريد عن اعلان صفقة انضمام امبابي لصفوف الميرنغي رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح يشيد بمظاهر النهوض الشامل في السعودية ومواقف قيادة المملكة المساندة لليمن .. برقية تناقضات صارخة بين قياداتها.. جماعة الحوثي توجه تهديدا للدول الأوربية وتتوعد بمهاجمة سفنها ومصالحها التجارية رجل إيران الثاني في اليمن يكشف مخطط عبدالملك الحوثي لإخماد انتفاضة شعبية في مناطق سيطرته.. ويؤكد والله والله لولا قضية فلسطين لكان الشعب أكلكم وأكلنا كلنا وول ستريت جورنال :الضربات الجوية لن تحيد قدرات الحوثيين وعلى واشنطن تكثيف دعمها العسكري اللحكومة اليمنية من أجل هزيمة الحوثيين سؤال شاذ في احد مواد الامتحانات يثير ثورة عارمة... طلاب جامعة العلوم بصنعاء يدعون إلى تحرير الجامعة من قبضة المليشيات الحوثية ويرفضون عسكرتها وتسييسها البحرية البريطانية تتحدث عن مشاهدة انفجار غربي ميناء الحديدة الماجستير بامتياز للباحثة عهد خالد عبدالله في أطروحتها - دور الأسرة في رعاية الأبناء من مخاطر الإنترنت تصعيد خطير.. الحوثيون يستهدفون شحنة مساعدات إنسانية لليمنيين بصاروخين باليستيين

عن اللواء فايز الدويري ومدرسته المتفردة في التحليل العسكري
بقلم/ محمد مصطفى العمراني
نشر منذ: شهرين و 14 يوماً
الجمعة 08 ديسمبر-كانون الأول 2023 04:31 م
 

أستطاع الخبير العسكري والمحلل الاستراتيجي الأردني اللواء فايز الدويري بخبرته العسكرية الكبيرة أن يضع النقاط على الحروف ، وأن يغطي أحداث غزة باحترافية عالية ، وأن يكشف تفاصيل وأبعاد الحرب على غزة .

 

يطل علينا كل ليلة من شاشة " الجزيرة " ليقدم قراءة عسكرية استراتيجية ويوضح بمهنية وموضوعية عالية سير المعارك في غزة ، ومدى تفوق المقاومة رغم قلة إمكانياتها وهشاشة الجيش الاحـ ـ لال المأزوم المهزوم ، فاللواء الدويري بقدرته الكبيرة ومعرفته العسكرية الواسعة بسير المعارك وأنواع الأسلحة ومداها وقوتها وتأثيرها يعد مدرسة متفردة في التحليل العسكري .

 

في مراجعات اللواء الدويري التي بثتها قناة " الحوار " قبل سنوات ، والتي لم تنل المشاهدات التي تستحقها ، في هذه المراجعات الكثير من المعلومات الهامة والآراء الثاقبة والمفاجآت الهامة والتفاصيل الشيقة والقصص العجيبة .

 

وقد أختص اليمن بنصيب منها ، حيث روى مشاهداته حين عمل في المجال العسكري في اليمن خلال الفترة ما بين 1977- 1979، فقد شارك اللواء الدويري مع القوات المسلحة اليمنية كضابط هندسة في تحصينات مضيق باب المندب ، وفي بناء معسكر خالد في تعز ، وقد تعرف على الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن قرب وله معه مواقف عديدة ، وقد تحدث عنه باستفاضة في مراجعاته ، فنصيحة لمن لم يشاهد هذه الحلقات بأن يشاهدها ففيها ما يستحق المشاهدة .

 

اللواء الدويري يشكل برأيي إضافة نوعية لعلم التحليل العسكري في العالم العربي فهو وعلى مدى أكثر من نصف قرن في المجال العسكري ، يحاضر في الجامعات ، ويدرب الجنود في المعسكرات سواء في الأردن أو في دول كثيرة ، ويشارك في وضع أسس أكاديميات عسكرية عديدة وخلال هذه الفترة اكتسب خبرة كبيرة ودراسة واسعة بالمجال العسكري ما أعطاه قدرات كبيرة على التحليل العسكري وسير المعارك ونتائجها واستشراف مستقبل المعارك ، ودراسة توجهات الجيوش وقوتها وضعفها وسلاحها ، كما شارك في دورات تدريبية كثيرة في هذا المجال ، وقدم تغطيات متميزة للكثير من الحروب في العديد من وسائل الإعلام حتى صار مؤخرا نجم قناة " الجزيرة " التي تفردت بتغطية مهنية لأحداث الحرب على غزة كان اللواء الدويري نجم تحليلها العسكري لسير المعارك .

 

كما صدر له في العام 2013م كتابا عن " الأمن الوطني " ، كما نشر العديد من الدراسات والأبحاث العسكرية .

 

نتمنى أن يؤسس اللواء الدويري " ـ بعد انتهاء الحرب على غزة ـ أكاديمية الدويري للتحليل العسكري والاستراتيجي " ، وأن تستفيد الجهات العسكرية من خبرته الكبيرة ، حتى يتخرج على يديه الكثير من المحللين العسكريين والخبراء الاستراتيجيين الذين يغطون الأحداث باحترافية ومهنية وقدرات كبيرة فيتحول اللواء الدويري إلى مؤسسة قائمة بذاتها .