آخر الاخبار

عاجل ..أول مسئول رفيع بطهران يكشف مصير الرئيس الإيراني ومرافقيه والحرس الثوري يتنشر في العاصمة وضواحيها طرد أمريكا وسحب قواتها وقواعدها العسكرية من أحد الدول الأفريقية بحلول 15 سبتمبر سفن إيرانية تصل ميناء الحديدة دون أن تخضع للتفتيش ووزير الدفاع يبلغ الأمم المتحدة عن تهديد وابتزاز للمنطقة والعالم أول دولة عربية تعرض على طهران المساعدة في عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني الماجستير في العلوم العسكرية للعميد الركن السقلدي من كلية القيادة والأركان المصرية عاجل : نجاة مسؤول رفيع بمحافظة شبوة من عملية اغتيال.. ومقتل وجرح اربعة من مرافقيه اين سقطت مروحية الرئيس الإيراني؟ ستنطلق مساء اليوم..إعلامية حزب الإصلاح تدعو نشطاء الصف الوطني المناهض لانقلاب المليشيات للتفاعل مع حملة للمطالبة بإطلاق المناضل" محمد قحطان" أذربيجان الشرقية تبتلع الرئيس الإيراني مع كبار مرافقة وفشل كل عمليات البحث .. وتصاعد مؤشرات القلق لدى طهران النيابة الجزائية المتخصصة بمأرب تنفيذ حكم القصاص الشرعي بحق أحد القتلة

لماذا ترفض ايران استهدافه 5 موانئ إسرائيلية من قبل حزب الله كلها في مرمى نيرانه؟
بقلم/ أحمد عايض
نشر منذ: 3 أشهر و 26 يوماً
الإثنين 22 يناير-كانون الثاني 2024 06:41 م
 

‏تمتلك إسرائيل خمسة موانئ مطلة على البحر الأبيض المتوسط، اقرب ميناء "حيفاء" يبعد عن الحدود البناية ومواقع حزب الله قرابة 40 كلم.

تستورد إسرائيل معظم احتياجاتها العسكرية والاقتصادية عبر هذه الموانيء. 

وكلها تقع ضمن مرمى نيران وصواريخ ومسيرات حزب الله اللبناني.

ومع ذلك لم توجه إيران حزب الله بإطلاق طلقه على موانئ إسرائيل، وترفض اي أعراض للسفن التي تتدفق على موانئ إسرائيل من كل بلدان العالم. 

لماذا تصر إيران على استخدام شيعة شوارع اليمن الحوثية لاستهداف السفن ومنع وصولها الى إسرائيل وهي سفن تذهب لميناء إيلات على البحر الأحمر فقط.

. في حين ترفض اي اعتراض للسفن الدولية التي تغذي خمس موانئ تقع على البحر الابيض وتقع عسكريا تحت رحمة نيران حزب الله.ومع ذلك تصر على تسهيل وصولها لإسرائيل. 

هل فهمتم الآن كيف تحرك إيران قطعانها في اماكن وتقوم بتنويمها في أماكن اخرى.

ايقاف السفن عن طريق البحر الأحمر انتصار لغزة ، في حين تسهيل وصول السفن الى غالبية مواني إسرائيل ليس دعما لإسرائيل.

في مقاييس النصر والدعم يفترض ايقاف ومنع السفن الواصله الى مواني البحر الأبيض، لكن التحرك الإيراني الذي جاء عن طريق مليشيا الحوثي يؤكد الحديث عن استغلال إيران لملف غزة والتلاعب به لاهدافها الخاصة. 

السؤال هنا هل تسعى ايران لتوسيع دائرة الصراع جنوب البحر الاحمر ، ومحاولة ايقاف شبه كلى لحركة الملاحة الدولية. هنا ستكون دول الخليج وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية من سيدفع فواتير باهظة من الخسائر المادية. 

مشاهدة المزيد