حب آخر ..(قصة)
منير الغليسي
منير الغليسي

كبنات جنسها كان يجول بخاطرها أن يأتي يومٌ يشرقُ صباحُه بنور حبّ لم تعتدْه ، وتُسدلُ شمسُه خيوطاً من حنان ، وتعطـّـر زنابقـَه نسائمُ المودة والاحترام . في طراوة غصن نديّ لم تتجاوز زهراته ست عشرة زهرة تعبق بياسمين الفطرة ، ترعرع عودها في بيئة تجمع بين اليأس والأمل ، الفقر والغنى ، الترح والفرح في مدينة تعيش كثيراً من التناقضات ؛ فقد ولدت ندى (في سبعينيات القرن العشرين) لأبوين فقيرين: الأم أمّية كسائر كثير من نساء المدينة ، اللائي جئن إليها بصحبة أزواجهن من كل فجّ عميق ؛ طلباً لحياة مستقرة هادئة . . والأب أبيّ في نفسه ، عزيز في بيئته، أمّيٌّ كذلك ، لا يجيد من القراءة والكتابة سوى أبجديتهما ، ولا يعرف من الحياة سوى أبجديتها أيضاً رغم أن قسوتها قد صلّبت عوده على مدى نصف قرن ونيّف . لندى ثلاثٌ من الأخوات يصغُرْنَها سنّاً ، يدرسْن في مرحلة التعليم الأساسي ، وأخ يكبرهنّ الأربع ترك المدرسة حيناً من الدهر ، ثم عاد إليها من بعد حين . ندى طالبة مجدّة ذات ذهن صافٍ ، وذكاء متوقّد ، قرأت كثيراً من الكتب المدرسية ، لكن عينيها لمّا تتفتحا ولو على كتاب واحد من سفْر الحياة ، بل ولو على باب من أبوابه ، وما أكثرَها! في أجمل فصل من فصول عمرها ، ربيع شبابها الذي لا يتكرر ، ومن حيث لا تعلم ، دُقّ بابُ منزلها دقـّاً آخر... فتحت أمّها الباب ، فإذا بزكية تستأذن للدخول . رحّبت بها الحاجة فاطمة كغيرها من نسوة الحي اللاتي يتزاورن فيما بينهن وقت فراغهن يتجاذبْن الأحاديث ، ولا يتركن بيتاً من بيوت الحي إلا شاركنْــَه أفراحه وأحزانه وهنّ قابعات في خلواتهن الجماعية . لكن ، ما الذي جاء بجارتها زكية هذا اليوم ، وهي امرأة لديها ما يشغلها صباحاً ومساءً ؟ ! تفاجأت الأم وبناتها بهذه الزيارة ، لكنهن تفاءلن خيرا ، وأخذت زكية - ذات الأربعين عاماً - تسأل عن حال الأسرة ، وجعلت تربّت على رؤوس البنات ، وتدعو لهن بالصلاح ، ثم ما لبثت أن تنحّت جانباً بأم ندى ، تُسرّها حديثاً لم يدُمْ سوى برهة من الزمان على عجلة من أمرها . وبينما لم تلق ِ الأخوات الثلاث (مروة ، ونبيلة ، وسمية) أيّ بال لهذا الهمس ؛ ذهبت ندى تضرب أخماساً بأسداس : مرة تراها قلقة مضطربة ، وأخرى باسمة تملـّك عقلـَها شعورٌ آخر ، خاصة أن زكية هذه ليس من عادتها تبادل الزيارات كباقي نساء الحي ، وليس لديها من الوقت ما تهدره في الثرثرة مثلهن ، فهي تعمل في الصباح ممرضة في أحد المراكز الصحية ، وفي المساء خياطة للملابس في بيتها .

* * *

في ظهيرة اليوم التالي عادت ندى من مدرستها تحمل في يدها حقيبة طموحها وأحلامها ، وفي عينيها غبش لمّا ينجل ِ . المنزل ببساطته ليس كعادته : اهتمام زائد بترتيبه وكنسه ونظافته ، وزيادةٌ على ذلك رائحةُ (البخور) الذي لم يتنفسْـه إلا في أيام معدودة من العام . هاهو الباب يطرق في الوقت نفسه الذي طُرق فيه عصرَ يوم أمس . . لكنّ الطارقَ اليوم متعدّدُ الوجوه ، والوجوهُ ذاتُها غيرُ معروفة الملامح من قبلُ سوى وجه زكية ! ! لم تغالِ أمّ ندى في لباسها هي وبناتها، لبسْن أجمل ما عندهن ، المهمّ في الأمر أن يظهرْن بشكل لائق ومقبول لدى ضيفاتهن اللاتي ما أن وضعْن عباءاتهن وأسفرْن عن زينتهن حتى شرَعْن يتحدثن عن كل شيء يخطر ببالهن إيجاباً وسلباً . برهة من الزمان ساد مجلسَ النسوة صمتٌ تلاه تناول بعض الحلوى والعصائر على وقع نُكاتٍ من هذه وتلك ، قالت إحداهن ساخرة : (امرأة ٌ أرسل لها زوجُها من بلاد الغُربة ثرَيّتين ، فردّت له برسالة شكر : زوجي العزيز ، شكراً لك على هديتك الثمينة إلا أن الخرصين كبيران جداً وثقيلان لا تتحملهما أذناي) !! ورأيتـَهن يتضاحكن كلّهن ، بينما ابتسمت الحاجة فاطمة مداراةً لهن ، فهي لم تعتدْ على سماع النكات والسخرية بأحد وإن كان مجهولاً بالنسبة لها ، بينما انزوت بناتها في حياء . الضيفات أحسن حالاً من مضيفتهن ، هذا ما يبدو عليهنّ ؛ فقد تميّزن عنها بملابس تزيد بريقاً كلما ملْن يميناً ويساراً ، فضلاً عن الـحُليّ التي تزيّنهن ، من أساور ، وأخراص ، وسُلُوس ، إلا أنهن غير متعلمات مثلها ، حالُهنّ في ذلك كحال كثير من النساء اليمنيات في تلك الفترة الزمنية وما قبلها . أخذن يتطلعن في وجوه الأم وبناتها، ورحْن يمتدحْنهن كثيراً رغم حداثة المعرفة التي عمرها ساعة من زمن ، كانت نظرات المدح والإعجاب مصوّبة أكثر نحو ندى كبرى أخواتها . . ثم ما لبثـْن أن ذكرْن الله وصلّين على نبيّه كما هو معتاد في جلسات كهذه . شعرت ندى بسعادة غمرت قلبها ! افترّ ثغرها عن ابتسامة قلقة ، تتلاشى فجأة بين حين وآخر . وفي وسط هؤلاء النسوة كانت كأنها القمر بين النجوم ، أو كأنها أميرة صغيرة بين وصيفاتها . . غير أنها لا تأمر ولا تنهى ! ! عجلة الأحداث تمرّ سراعاً ؛ ففي اليوم الثالث على التتالي ، وبهمّة عالية ، ثمة جلسةٌ أخرى ، لكن في بيت زكية اللصيق ببيت أم ندى ، الجلسة هذه المرّة لجنس الرجال ! ! سيّد المجلس أحمد ، شابّ أعزب في الثلاثين من عمره ، لم يكمل تعليمه الثانوي ، موظف في مؤسسة حكومية ، وهو أخ للآنسة زكية ، والتي تكبره بعشر سنين . وضيوفه هم : سعيد ، وهو صديق لأحمد منذ زمن طويل إلا أنه لم يره منذ عشر سنين ! ! والحاج عبد الصمد ، والد سعيد ، وهو شيخ في السبعين من عمره ، متقاعد عن العمل ، والحاج أسعد والد ندى ، في الستين من عمره ، يعمل بجدّ في أحد مصانع المدينة بأجر زهيد ، وابنه ربيع الذي لم يتعدَّ العشرين عاماً . 

* * *

ندى في السادسةَ عشرةَ من عمرها ، كل ما تسرّب إلى سمعها عن سعيد - حتى اللحظة - أنه يكبرها بعشر سنين ، متعلّم ، طيّب العشرة ، كريم ، سخيّ ، مغترب في بلد مجاور ، يعمل هناك منذ عشر سنين ، وسوف يعود برفقة عروسه حالما يتم الزواج . كأترابها ، ذهبت بها الخيالات كلّ مذهب جميل ، رأت السعادة تلمع في ملابس وجواهر قريباته اللاتي جئن لخطبتها ، إلا أن هاجساً يقلقها بين حين وآخر، لم يكن يهمّها هذه المظاهر بقدر ما كانت تتمنى أن تعيش حياة زوجية يسودها المودة والرحمة ، وأن تكمل تعليمها في ظل زوج يقدّر العلم ، ويحترم المرأة . أخذ أحمد يكيل المدح والإطراء لصاحبه ، كأن المجلس لسيف الدولة الحمداني في عصره ، غير أن أبا فراس الشاعر يجيد نظم القوافي وسبك المعاني في حضرة من يستحق المدح والإطراء ، وأحمد يجيد حبك الأماني وزفّ الغواني ، ذاك في بلاط المُلك الذي يسوده العلمُ والأدبُ والحكمةُ والمشورةُ ، وأحمد في بلاطه الذي يتخلله أغصان القات الخضراء وأوراقه ذات التأثير السحري . . بينما هو كذلك إذ بسعيد يشنّف أذنيه جذلاناً ، حيناً يمسح عن وجهه عرقاً يتصبب ، وحيناً ينفث دخاناً رمادياً خانقاً . أردف الحاج عبد الصمد : أولادي - ولله الحمد - لا يعرفون سوى البيت والعمل أو ما فيه أداء لحق من الأقارب والأرحام وفعل الخير . لم ينبس الحاج أسعد وابنه ربيع ببنت شفة أو أختها ، ولم يحركا ساكناً أو يوقفا متحركاً إلا من إيماءات تدل على الرضا والقبول التام ، مكتفيَـيْن بثقتهما بجارهما أحمد ومدحه لهذه الأسرة المجهولة ، فهما على يقين بأنه لن يخسر الميزان . طوال سنين عشناها سوية في (عروس البحر) مذ كنّا صغاراً ؛ لم نرَ في هذه الأسرة إلا كل خير ، ولم أرَ في سعيد إلا أخاً وفيّاً وصديقاً مخلصاً ، وشاباً كريماً ليس ككثير من شباب اليوم . سعيد الخير والخير سعيد ، كلاهما رديف بعض ، وهو الآن يعمل في شركة عملاقة ، ويتقاضى معاشاً كبيراً ، ستحظى من ستكون من نصيبه بالعيش الرغيد والنعيم الدائم ، وقد دلَـلْتُه على خير البيوت وأحسن البنات يا عمّ أسعد ، وهو سعيد بهذه المصاهرة . وبينا هو يستطرد في مديحه صاحبَهُ علتْ وجهَ سعيد ابتسامةٌ ماكرةٌ ، تساءل في نفسه : أهذا أحمد صديقي الذي عرفته في صغره حييّاً؟! . . لم أكن أتصوّره بهذا الدهاء ، لقد أدّى دوره وزيادة. . ثم أخذ ينفث دخانه الذي كاد يخنق الحاج أسعد وابنه ، اللذين لا يتعاطيان هذا السمّ ، المسمّى (دخاناً) . إنْ هي إلا لحظاتٌ حتى سُمع - فُجاءةً - جلَبةٌ ، اختلطت أصوات نساء وأطفال في بيت زكية بالزغاريد ، ثم انتقلت النساء إلى بيت أم ندى يوزّعن الحلوى والمشروبات ، يهنئن العروس بعقد القران وقرب الزفاف . في قلق وارتباك شديدين ، لا تدري ندى أتضحك للدنيا أم تبكي منها؟ وهل ستبتسم الدنيا بوجهها أم ستكشّر عن أنيابها ؟

  * * *

 سبعةُ أيام بلياليها مرّت ثقيلة وطويلة على قلب ندى وعقلها ، هي الفاصل بين سنواتها الماضية بطفولتها وعذوبتها ، وبين مستقبل لمّا يسفرْ عن كنهه . . سبعة أيام لا تدري أتستعدّ ندى لزفافها إلى رجل لم تره من قبل ولم يرها في خِطبتها ولا في عقد قرانهما ، ولم يؤخذ رضاها وقَبولُها من عدمهما ؟ ! أم تستعدّ لمصير مجهول ، الزواج فيه «قسمة ونصيب». . إمّا إلى جنّة من جنان الأرض ومُلك يبلى ، أو إلى نار من نيرانها وشقائها ؟ ! ! ويَغيب في تفاصيله العقل ويُغيّب الشرعُ الحكيم ، ويسود العُرف والمصالح ؛ فإن ثقافةَ البلد السائدةَ في الزواج محصورةٌ في ثلاث كلمات وخيارين لا ثالث لهما : «للمرأة زوجها أو قبرها» . . ولا شأن للفتاة في أمر زواجها إلا أن تقول لوليّها : سمعاً وطاعة ، قبـِل هو بمن جاء لخطبتها أم لم يقـْـبل . ولا يهمّ بعد ذلك أن تنفطرَ قلوبٌ ، وتتقرّحَ أكبادٌ ، وربما تخرج أحشاءٌ من بين ضلوعها . . لا يهمّ أن تذبلَ الزهورُ ثم تموت موتاً آخر! ! فمبادئُ العرف والتقاليدُ المتوارَثةُ جيلاً عن جيل بلغت في قدسيتها حدَّ أن تكادَ تكون شرعاً بدلاً عن الشرع الحكيم !! لم يتبقَّ سوى شهرين على شروع امتحانات الثانوية العامة . . تحضن ندى حقيبتها حضناً آخر هذه المرّة ، تكاد تعضّ عليها بنواجذها وجوارحها كلّها . في سابق عهدها كانت تحمل حقيبتها المدرسية وحدها . . لكنها الآن تنوءُ بحِـمْـل هموم ملازمة لها ليلاً ونهاراً ، فإلى جانب أعباء الزواج وحقوق الزوج ، هناك حَمْـلٌ آخر وعِبْءٌ جديد ، جنين في شهره السابع من زوج يكبرها بربع قرنٍ إلا عاماً. . وليس العَجَبُ في شيء بقدر العَجَب من معاملته ! ! 

                                                         * * *

 أمام واقع وقدر مقدور وجدت ندى نفسَها ؛ فالغبش الذي كان أمام عينيها يتجلى يوماً بعد يوم عن رجل كانت تظنه شاباً في عنفوان شبابه ، تدبّ في جسمه حرارة الشباب ، ومن عينيه تبرق الأحلام ، ومن لسانه تتناثر كلمات الغزل والشوق كما تتناثر أوراق الشجر ، ومع روحه تحلـّق روحها في سماء الله . لم يكن من ذلك في شيء ، فهو إلى كِبَر سنِّه كثير السهر خارج المنزل فيما لا جدوى منه ، كسول ، كثيرا ما يختلق المشكلات من العدم مع زوجته ، أو حتى مع أبويه وإخوته ؛ لسوء فهم ، أو لأسباب لا تستدعي أن تكون فوق حجمها ، عصبيّ ، انتهازي ، فاحش القول ، ماكر ، سريع الغضب والانفعال لأي سبب ، لا يقبل نقاشاً أو يتفهّم أمراً . كم مرة حاولت أن تهدئه ندى في موقف ما من المواقف التي يساء فيها الفهم بين أي اثنين ، فيزداد غضباً وسوءَ فهم ، وإن هي صمتت لإخماد ناره لم يزدْها صمتُها إلا اشتعالاً. الحقيبة التي أحبتها انفرط عقدها مرات عديدة ؛ فتناثرت درر المعرفة أمامها ، وراحت تجمعها حبّةً حبّة ؛ بسبب يده التي ما فتكت تبطش بها ، فلا هو يحترم العلم ، ولا يريدها أن تتعلم ، وما قيل عنه بأنّ لديه مؤهلاً جامعياً ؛ لم يكن سوى محض افتراء ، ولا يهمها هذا الأمر كثيراً بقدر ما يهمها أخلاقه وكفاءته ، كيف لا وهي غير مقصّرة في حقـّه ، بينما لا يعرف من الحقوق إلا ما كانت له ، ولا يقبل لها عذراً في حال ضعف أو مرض أوكرْب . أكثر وقته يقضيه بصحبة أقرانه في جلسات الدّخان والقات اللذين لا ينقطع عنهما ولو يوماً واحداً ، وكأنه لا يحيا إلا بهما ، أو تجده في أندية السهرات ، وفنادق المجون الليلية حتى الفجر . . ثم لا يأتي بيته إلا مع أذان الفجر لينام! وحين يصحو لا يصحو إلا عابساً ، يأمر وينهى ، يشتم ويلعن ، لا تدري أهو ربّ بيت ، أم سجّان بغيض؟! كان لديه بقية دراهم معدودة ادّخرها من غربته ، ثم أنفقها في اللهو والضياع ، ولم يعد إلى عمله في بلاد الغربة ؛ فقد انكشف أمره بعد زواجه ، تبيّن أنه تشاجر مع ربّ العمل هناك فطرده ؛ لأنه كان كثير الإهمال لعمله كثير الانقطاع عنه ، وعودته ليس إلا طبخة أعدّت بعناية في مطبخ أحمد وزكية . . هو الآن عاطل عن العمل إلا من حين وآخر ، هنا وهناك ، ومع ذلك لا يسطيع لذلك صبرا . أربعون عاماً هي عصارةُ تجاربَ عند ذي لبّ ، غير أنها عصارةُ جهل بحقيقة الحياة ، وتخلـّـف عن ركب سفينتها عند من أضاعوا عقولهم ولم يعقلوا ضياعهم ، فانعدم شعورهم وإحساسهم بالمسؤولية . أربعون عاماً كفيلة بأن تجعل منه أباً حنوناً لطيفاً مع زوجة في سنّ ابنته ما لو أنه تزوّج في عشرينيات عمره، تجعل منه زوجاً راشداً يتحمل تبعات زواجه ، وأخاً كريماً في تعامله أمام فتاة لا تملك من أمرها حيلة .

                                                    * * *

بين كـَـرْه الحَمْل وكراهية الحِمْل- وبعد عامين من زواجها - أنهت ندى امتحانات المرحلة الثانوية العامة ، بعد تودّدها إلى زوجها وترجّيها وتذلّلها بين يديه ، وبشرطٍ اشترطه عليها : أن تعطيه ذهبها التي تدّخره ليوم أسود ، وما أكثرَها أياماً مع أمثاله ! ! ما هي إلا بضعة أيام حتى خرج إلى الحياة من تمنت له الموت في أحشائها عندما علمت بأنها حُبلى ، لكنها استغفرت ربها بعد ذلك ، رجت أن يكون سبباً في صلاح ذات البين ، والرجوع إلى الحق ، لعل قلبَه يرقّ ، وفؤادَه يلين ؛ فيأتي يومٌ - وإن تأخر - يشرق حباً . غير أنه كلّما مرّت الأيامُ والسنون ازداد سعيدٌ عتوّاً ونفوراً من الحق والعدل ، لقد تغيّرت دوَلٌ ولم يتغيّر ، ونهضت أخرى ولم ينهض ، سقطت قلاع حصينة في أيام معدودة ، ولم تسقط قلاع طبائعه السيئة أمام تودّد زوجته وتلطّفها حيناً ، وأمام دموعها أحياناً كثيرة رغم مضي عشر سنين على زواجهما ، ورغم فترات الافتراق ، و وسطاء الخير بينهما . أهو كيد النساء ابتدأ بزكية ؟ ! ! أم مؤامرة الرجال مذ بدأت باللقاء الحار بين أحمد وسعيد ، بعد انقطاع دام عشر سنين دأباً ، ثم حان وقت حصاد ثمرة هذا الانقطاع بوصال جميل وفرح أجمل ؟ ! ! عشرُ سنين تجرّعت مُــرّها ندى ، لم تسلم من لسانه ويده ومكره . عشرٌ من عمرها سلبت من جسدها القوة ، ومن حياتها الأمان ، ومن قلبها الاطمئنان ، ومن عقلها الراحة ، ومن روحها السُّـمُوّ ، ومن لسانها الذكرَ الحسن ، ومن عينيها لذّة الوسن ، ومن خيالها الصفاء ، ومن ماضيها الذكريات ، ومن مستقبلها النور ؛ وأحلّت مكانها الخوف ، والقلق ، والشرود ، والنسيان . . . إلا أنها مع ذلك لم تنسَ قطّ أنّ الله أحكم الحاكمين ، وأنه لا يُظلم عنده مثقالُ ذرّة . بين حين وآخر تضيق بوجهها الدنيا على رحابتها بسببه ، فتطلب الانفصال ، لكنّه يصرّ على ألاّ يطلّقها ؛ بادّعاء حبّه لزوجته وأولاده ، وأن «أبغض الحلال إلى الله الطلاق»! ! متناسياً حكمة المشرّع «فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان». * * *

ماذا تبقى لها في حياتها الباقية سوى أولادها الثلاثة : (محمد) ابن السنوات التسع ، و(زينب) ذات السنوات الست ، و(رُبى) في سنّها الرابعة ، و سوى أمّها العجوز ، ترعاها في كبرها , هي و صُغرى أخواتها . فقد توفّي أبوها بعد سنتين من زواجها ، أما أخوها ربيع فتزوّج بعد وفاة أبيهم بسنة ، وأصبح له من الأولاد ثلاثة ، يعيش حياته بعيداً عن أمه وشقيقاته ، وأمّا أخواتها الثلاث ، فاثنتان منهن ، وهما : مروة ونبيلة تزوجتا كذلك بعد زواج أخيهن ، وهما أحسن حالاً من ندى إلا أنهما غير سعيدتين في حياتهما ، وأمّا سمّية فبعد وفاة أبيها وزواج إخوتها صار لها رأي آخر في الزواج ، فالذين تقدّموا لخِطبتها ليسوا إلا صوراً مكررة لأصهارها ، يفتقدون لمعياري قبول الزوج : الدين والخلق كليهما ؛ فأصرّت على أن تكمل تعليمها الجامعي بتشجيع أختها ندى ، حتى يجعل الله من أمرها يسرا . 

* * *

بعد تردّد وحَيرة داما طويلاً اتخذت ندى قرارها الأخير بما عليه من حِمْل ثقيل ، لم ترَ بدّاً من أن ترفع دعوى قضائية ، بطلب الخُلع من المدعو سعيد عبد الصمد ، فتخلع معه جلبابَ ماضٍ أسودَ لم تنفع معه مختلِـف المساحيق ، وفي سبيل ذلك تتحمّل أوزار من كانوا سبب محنتها فيما مضى وفيما هو آتٍ ، إذ هي لأبنائها الأمّ والأبُ والصديقُ ، هي تعلم أن ذلك مقدّر ومكتوب مذ هي مضغة في بطن أمّها ، إلا أنها لا تقبل عذر من كانا مفاتيح للشر ، مغاليق للخير ، وليتهما اعتذرا ، من كانا محلاً لثقة أبيها وأمها والأسرة كلها : أحمد وزكية . هاهي بعد سنييّ الجفاف تلملم جراحاتها ، وتحضن أحبابها الصغار ، وتُعنى بأمها وشقيقتها ، وتتشبّث بحقيبتها من جديد ، والتي تغيّرت شكلاً ولوناً بتغيّر الأحداث والزمن . . . هاهي ذي الأستاذةُ ندى - في العقد الثالث من عمرها - ومع إطلالة قرن جديد ، تذهب صباحاً إلى الجامعة كأستاذة معيدة ، وتعود في المساء ، تحمل ابتسامة في شفتيها واضحة الملامح ، في إحدى يديها بعضُ أشياءَ لأمها وأحبابها الصغار ، وفي الأخرى حقيبتُها الجامعية ، وفي عينيها بريقُ أمل . لم تكتفِ بذلك ، بل إنها شرعت تلتحق بـ(التعليم العالي) قسم (علم اجتماع) ؛ فنالت أعلى درجة فيه مع رُتبة الشّـرف . .

 

ثم ما لبثت أياماً حتى أتى يومٌ أشرق حبّـاً آخر .


في السبت 17 يوليو-تموز 2010 11:19:54 م

تجد هذا المقال في مأرب برس | موقع الأخبار الأول
https://mirror1.marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://mirror1.marebpress.net/articles.php?id=7550