آخر الاخبار

عشرات الضحايا بين قتيل وجريح بخروقات الحوثيين للهدنة خلال أول أسبوع من تمديدها تحذير من انزلاق القطاع المصرفي ونتائج وخيمة على سعر الصرف والمواطن.. مأرب برس ينشر آخر تحديث بسعر صرف الدولار والسعودي اليوم اقتحام قصر ترمب يثير ضجة في أميركا والعالم.. عن ماذا تبحث الـ «إف بي آي» في منتجع الرئيس السابق؟ فيديو- ممارسات عنصرية للمليشيات في شبوة بحق ابناء المحافظات الشمالية .. مداهمات واعتقالات وتحويل مقار مدنية الى ثكنات عسكرية آخر المستجدات من شبوة.. المحافظ العولقي يواصل التمرد ويحشد لقتال القوات الحكومية متحديا القرارات الرئاسية والاشتباكات تتجدد قد لا تصدقها… لا تمشي حافي القدمين في المنزل العثور على قبور من الذهب والمجوهرات داخل حطام سفينة عمرها 366 عامًا كيف تقرأ رسائل إنستجرام دون رؤيتها هل ترغب باستخدام واتس آب دون رؤية البعض أنك متصل؟! .. ميزة تخفٍ جديدة منتظرة تفاصيل مدينة أوكرانية جديدة تعتزم الانفصال.. وأسلحة أمريكية جديدة لكييف

هل هناك حياة سابقة على المريخ؟.. مسبار ناسا يكشف أدلة حديثة

الإثنين 27 يونيو-حزيران 2022 الساعة 09 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 2629

 

رصد مسبار تابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مؤخرًا، دليلًا على وجود بحيرات في وقت سابق على كوكب المريخ.

 واكتشف المسبار "كيوريوسيتي"، خلال تنقله على سطح المريخ، أنه على جبل شارب الذي يبلغ ارتفاعه 5 كيلو مترات، وجود معادن طينية تشكلت من البحيرات والجداول، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

وأضاف الموقع أن المياه تدفقت من خلال قمة "جيل كراتر" المركزية للمريخ، إلا أن تلك الجداول جفت متحولة إلى كثبان رملية ورواسب.وأوضحت "ناسا" أن المنطقة تحولت من كونها غنية بالطين إلى أخرى مليئة بالكبريتات المعدنية المالحة، الأمر الذي يمكن أن يشير إلى تحول كبير في مناخ المريخ حدث منذ مليارات السنين.

وذكرت "سكاي" أن أشوين فاسافادا، قائد مشروع "كيوريوسيتي" في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، أفاد في بيان صحفي: "لم نعد نرى رواسب البحيرة التي رأيناها منذ سنوات منخفضة على جبل شارب. بدلا من ذلك، نرى الكثير من الأدلة على مناخات أكثر جفافًا".

وأبانَّت "ناسا" وجود أدلة على وجود رواسب كانت تيارات المياه تحملها عبر الكثبان الرملية، تظهر هذه الرواسب الآن كطبقات مكدسة من الصخور ذات المظهر المتقشر