الأمم المتحدة تعلن تعليق عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم في غزة ومصادر تكشف التفاصيل

الثلاثاء 11 يونيو-حزيران 2024 الساعة 09 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 977

 

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، الاثنين، أن برنامج الأغذية العالمي المسؤول عن نقل المساعدات إلى غزة عبر الرصيف الأمريكي العائم، علق عملياته؛ لتقييم الوضع الأمني.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: "أخبرنا زملاؤنا في برنامج الأغذية العالمي أننا نعلق العمليات مؤقتا على الرصيف العائم، حتى يتم إجراء تقييم أمني لضمان سلامة موظفينا وشركائنا".

وعند سؤاله حول أسباب هذا القرار، أشار دوجاريك إلى العملية العسكرية السبت في مخيم النصيرات، التي خلفت نحو 300 شهيد. وأضاف: "رأينا جميعنا ما حدث في غزة في نهاية الأسبوع الماضي، وشاهدنا بعض التقارير الإعلامية، وأخذنا علما بالتصريحات العلنية الصادرة عن القيادة المركزية الأمريكية، التي أكدت أن الرصيف لم يستخدم في العملية التي نفذتها القوات الإسرائيلية لتحرير الرهائن".

وتابع: "أعتقد أنه من الطبيعي بعد مثل هذه العملية التي تسببت بسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، أن يقرر زملاؤنا في المجال الإنساني التعليق لفترة لتفقد الوضع".

 والسبت الماضي، أعلن الجيش الأمريكي استئناف تسليم المساعدات الإنسانية من الرصيف الذي بنته الولايات المتحدة على ساحل غزة، وتضرر بسبب عاصفة نهاية الشهر الماضي.

وأمس الاثنين، قال المتحدث باسم البنتاغون، إن الأمواج العاتية لم تسمح بإنزال المساعدات يومي الأحد والاثنين، على أمل استئنافها الثلاثاء. وفي وقت سابق، تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، عن جدوى الرصيف العائم الذي أقامته الولايات المتحدة قبالة سواحل قطاع غزة، لإدخال المساعدات الإنسانية عبره.

وأكد معروف في بيان صحفي، أن الرصيف الأمريكي العائم لم يخفف من كارثية الواقع الإنساني في قطاع غزة منذ إنشائه، مشيرا إلى أن عدد الشاحنات التي مرت عبره لا تتجاوز 120 شاحنة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان برنامج الأغذية العالمي إيقاف إدخال مساعداته لغزة عبر الرصيف الأمريكي العائم، بسبب "مخاوف أمنية" على خلفية مجزرة مخيم النصيرات