ثلاثون منظمة تطالب مجلس  النواب  بالتحقيق  العاجل حول إهانة  العلم الوطني وتحذر  من  المساس  بالرموز الوطنية 

الثلاثاء 16 أغسطس-آب 2022 الساعة 07 مساءً / مارب برس - غرفة الأخبار
عدد القراءات 2527

في أول تحرك لمنظمات المجتمع المدني بالجمهورية اليمنية حيال التداعيات التي حصلت في محافظة شبوة تجاه الرموز العسكرية والأمنية، وكذلك الانتهاك المهيمن لسيادة اليمن ممثلا بعلم الجمهورية، طالبت 30 منظمة حقوقية ومدنية، الثلاثاء، مجلس النواب بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة بحق المدنيين والأعيان المدنية، في الأحداث التي شهدتها محافظة شبوة الأسبوع الماضي شرقي اليمن.

 ودعت المنظمات في رسالة مشتركة وجهتها إلى رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب، إلى عقد جلسة طارئة كهيئة تشريعية ورقابية لمناقشة أحداث شبوة، وإجراء تحقيق برلماني وفقلا للقانون واللوائح الداخلية لمجلسكم الموقر. 

وشددت على وقوف البرلمان على الأضرار البشرية والمادية الناتجة عن أحداث شبوة والتحقق من كل الانتهاكات المتداولة في وسائل الإعلام بما فيها اقتحام المنازل وترويع الأطفال ونهب المنشآت العامة والخاصة ومقرات الأحزاب .

وتابعت "نأمل أن تضطلع لجنة يرأسها أحد أعضاء هيئة الرئاسة مع تمثيل متوازن لكل الكتل البرلمانية بالتحقيق في وقوع انتهاكات جسيمة على النفس اليمنية الإنسانية من قتل واصابة وإعاقات جسدية ووقوع اعتداءات جسيمة على الاعيان المدنية والرسمية".

 ودعت المنظمات مجلس النواب إلى التحقق والتأكد من صحة المساس بالرموز الوطنية وفي مقدمتها العلم الوطني وما تعرض لها من دوس عبر الشاشات والفضائيات. وحذرت من أن تؤدي أحداث شبوة الى فرز مناطقي خطير سيترك آثاره إن صح على السلم الاجتماعي لسنوات وعقود قادمة. 

اكثر خبر قراءة أخبار اليمن