بوتين يعلن نقل أسلحة نووية استراتيجية إلى دولة حليفة و10 طائرات بدأت العملية

الأحد 26 مارس - آذار 2023 الساعة 01 صباحاً / مأرب برس- وكالات
عدد القراءات 3118

 

في تصعيد جديد وتلويح باستخدام النووي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، نقل أسلحة نووية استراتيجية إلى بيلاروسيا، معتبراً أنّ ذلك رداً على نقل أمريكا لأسلحة مشابهة إلى أوروبا. 
 

أسلحة نووية استراتيجية إلى بيلاروسيا 

 
ونقلت وكالة تاس الروسية الرسمية عن بوتين قوله: ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلا روسيا، وموسكو نقلت 10 طائرات إلى بيلا روسيا قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية. 
 

وأضاف بوتين: نحن لا ننقل أسلحتنا النووية إلى بيلاروسيا ولكننا سنقوم بوضعها هناك كما تفعل الولايات المتحدة في أوروبا.

 
وأكد بوتين أن روسيا سترد على تزويد الغرب لأوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب، وذلك بعد إعلان بريطانيا عن هذه الخطوة قبل أيام.
 
وأشار الرئيس الروسي إلى أن الغرب سيطيل أمد الصراع في أوكرانيا عبر تزويدها بالأسلحة، منتقداً استمرار التسليح الغربي لكييف، ومهدداً بوجود أسلحة بروسيا لم يتم استخدامها بعد، حسب وصفه.

 
وتابع: روسيا لن تسمح بالعسكرة المفرطة للاقتصاد وستمنع الغرب من فعل ذلك.
 
وأوضحت الوكالة الروسية أن موسكو ستستكمل بناء منشأة تخزين للأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا في الأول من يوليو 
 

حليفة روسيا الأكبر 

 
وتعتبر بيلاروسيا أكثر الحلفاء المساندين لروسيا في حرب أوكرانيا، حيث تقيم فيها القوات الروسية قواعداً عسكرية، واستخدمت أراضيها لشن هجمات ضد القوات الأوكرانية منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.
 
وعلى الرغم من تعهد مينسك بعدم الانجرار لدخول الحرب في أوكرانيا إلا أنها تقدم كامل الدعم العسكري والسياسي للقوات الروسية.

 
وكانت بيلا روسيا عدلت دستور البلاد قبل أشهر بما يسمح لها بامتلاك أسلحة نووية على أراضيها، وعقب ذلك تحدثت تقارير عن إمكانية نقل روسيا لمثل تلك الأسلحة إلا أنّ القرار الصادر اليوم يعتبر تحدياً جديداً لأوروبا قاطبةً باقتراب الأسلحة النووية الروسية أكثر من قلب القارة “العجوز”.