ثلاث دول تعترف رسميا بدولة فلسطين والأخيرة ترحب

الأربعاء 22 مايو 2024 الساعة 02 مساءً / مأرب برس-غرفة الاخبار
عدد القراءات 771

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاربعاء ، بالقرار الذي اتخذته إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضحت الخارجية الفلسطينية، في بيان لها اليوم، أنه بهذه الخطوة المهمة أثبتت هذه الدول مرة أخرى التزامها الثابت بحل الدولتين، وتحقيق العدالة التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني.

وأكدت أن هذه الاعترافات تأتي انسجاما مع القانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ما سيساهم بدوره بشكل إيجابي في جميع الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ودعت الخارجية الفلسطينية مرة أخرى جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى المضي قدما في الاعتراف كخطوة نحو إنهاء الظلم التاريخي، الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود من الاحتلال، والاعتراف بحقوقهم وتطلعاتهم غير القابلة للتصرف، إلى تقرير المصير في دولتهم المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية. 

وأعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا، اليوم الأربعاء، الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم الـ 28 من مايو الجاري.

وقال رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستور "إن بلاده ستعترف بفلسطين كدولة مستقلة اعتباراً من 28 أيار الحالي، وأن الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي لاستئناف مسار تحقيق حل الدولتين".

وأضاف "يتعين علينا الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وأن الهدف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا ومستمدة من السلطة الفلسطينية".

كما أعلن رئيس الوزراء الاسباني، بيدرو سانشيز أن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية يوم 28 مايو الحالي.. متهمًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة وبأنه يعرض حل الدولتين للخطر.

وقال رئيس الوزراء الاسباني في كلمة في البرلمان "نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة".

فيما قال رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس في مؤتمر صحفي "إن دبلن ستعترف بدولة فلسطينية، ويتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة".