شاهد الصور.. السعودية تدشن تجربة أول تاكسي جوي في العالم

الأربعاء 12 يونيو-حزيران 2024 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-غرفة الاخبار
عدد القراءات 3328

دشنت المملكة العربية السعودية، اليوم الاربعاء، تجربة ''التاكسي الجوي'' ذاتي القيادة في المشاعر المقدسة وذلك لأول مرة في موسم الحج.

 وبحسب وكالة الانباء السعودية (واس) اوضح وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر، أن تدشين تجربة التاكسي الجوي، يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية، في تطبيق احدث تقنيات النقل المستقبلي، واعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتدعم استدامة قطاع النقل الحديث وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية المملكة 2030.

 

واشار الى أن مبادرات ومشاريع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تعمل على توظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة، سواءً تقنيات التاكسي الجوي او السيارات الكهربائية او القطار الهيدروجيني.

واكدً أن الوزارة تعمل على تعزيز مجالات التنقل الذكي وتطوير التشريعات والقوانين والأنظمة التي تُمكّن من توظيف التقنيات الحديثة، إلى جانب توفير بيئات تجريبية للعمل على توسيع إدخال مختلف تقنيات النقل المستقبل.

ونوه بالدعم الكبير واللامحدود من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لمشاريع ومبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية.

ويأتي تدشين التاكسي الجوي ذاتي القيادة، لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة والمساهمة في تيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع.

 الجدير بالذكر أن تجربة التاكسي الجوي تعد إحدى مبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية ضمن 32 تقنية حديثة تطبق في حج هذا العام، وذلك في إطار جهود المنظومة لتبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن، حيث تعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم.